الكتب التي التهمت والدي
المؤلف : أفونسو كروش
دار النشر: مسكيلياني
عدد الصفحات : ١١٢
القراءة لأفونسو كروش تعني الإبحار في عوالم من الخيال والمتعة. هذه التجربة الثانية للقراءة له بعد رواية هيا نشتر شاعراً وفي كل مره أراهن على مايكتب لأن أسلوبه ينم عن كاتب وقاريء بالدرجة الأولى. وينتصر أفونسو لفكرة الرواية في المقام الأول والكيف قبل الكم حيث أجاب في مقابلة له عن إصداره السابق..
تدور أحداث الرواية عن إلياس الذي يبحث عن والده الذي تاه بين صفحات الكتب وترك لابنه إرث عبارة عن مكتبة يتجول فيها البطل من كتاب لآخر يبث في شخوصها الحياة ويحاورها. الجميل في الرواية أنها مكتوبة بلغة بسيطة تُناسب مقام الرواي ( الطفل) ولكن الأحداث بالتأكيد ليست سطحية بل كانت الرواية بمثابة احتفاء بأهم إصدارات الأدب استمتعت بعرضها بطريقة ذكية عن فكرة كلٍ منها دون حرق التفاصيل لما لم أقرأه من هذه الكتب.
باختصار كُنا في ضيافة إلياس الذي كانت الكتب وشخوصها تستضيفه. بعد أن أنهيت الرواية كنت سعيدة بالجانب الخيالي الذي أجزم أنه يصاحب كل قاريء. من الروايات التي تم استعراضها أو استعراض شخصياتها : جزيرة الدكتور مورو ، جزيرة الكنز ، دكتور جيكل ومستر هايد ، الجريمة والعقاب وفهرنهايت ٤٥١ كما تم الاستشهاد بمقولات بعض الأدباء بطريقة عرضية. أعجبني النقاش بين الشخصيات الأدبية والشخصيات الواقعية وتفنيد الرأي في كون الشخصيات الأدبية تمتاز بإمكانية تغيير الماضي، والحل من وجهة نظره يكمن فقط في عدم الخلط بين الماضي وذكرياتنا عنه: ( إن الذكريات تتغير مع مرور الوقت فهي ليست وقائع دونت على الورق ووصفت بكل دقة وصرامة بل أمور عاطفية تتغير كلما تذكرناها أي أنها تخضع لعمليةتفكير ثانية فتتحول إلى شيء آخر ) (ليست ذكرياتنا حقيقية البتّة أو لنقل إنها ليست حقيقية بشكل مطلق بل هي مجرد تأويل. إذ هناك دائماً ذكريات أخرى ومع مرور الأعوام نأخذ في النظر إلى الماضي تحت أضواء مختلفة فنسترجع ذكرياتنا ونراها من زوايا مختلفة حسب مانتعلمه ووفقاً لما نحس به لحظة التذكر).
ملاحظات:
تقييمي للرواية: ٤من ٥
الترجمة جيدة
اقتباسات:
-
كان شخصاً غريباً يكاد يماثل برينديك في غرابته منعزلاً قليل الكلام ويتأبط الكتب باستمرار وكلما نطق بكلام اقتبسه من أحد الكتّاب
-
قال لي إنني أقرأ الحكايات المختبئة في المساحات البيضاء من الصفحات وبين حروف الكتب وفي الفضاءات بين الكلمات. إنها قواعد مبنية على الخيال.
-
يرى البعض أن الجذور هي الجزء الخفي الذي يسمح للشجرة بالنمو أما أنا فأرى أن الجذور هي الجزء الخفي الذي يمنع الشجرة من التحليق مثل الطيور ففي الحقيقة ماالشجرة إلا طائر فاشل.
-
في هذا العالم كما في كل العوالم التي تحترم قدرها يوجد أشخاص متمردون على النظام قادرون على القيام بأشياء رائعة من أجل حرية التفكير
-
حين نرى زهرة وسط الصحراء نعجب بها أما إذا عشنا محاطين بالأزهار الجميلة فإننا لانكترث للأمر إذ تفقد الأزهار كل معاني تميّزها وتفردها إنها ضريبة الكثرة.